IFAC's Points of View

العمل من أجل المناخ

على سبيل المثال، الأحداث المناخية المتطرفة المتزايدة) ومخاطر التحول (على سبيل المثال، تلك المرتبطة بالتحوّل نحو اقتصاد منخفض الكربون مما قد يؤثر على قيم الأصول أو يؤدي إلى ارتفاع تكاليف ممارسة الأعمال التجارية)[1]. سوف يغير التحول إلى نظام منخفض الكربون كيفية عمل الاقتصادات مما يخلق عدم يقين وفرصًا كبيرة في آن معًا[2].

لا يمكن تحقيق الانتقال إلى مجتمع منخفض الكربون من خلال العمل كالمعتاد. سيتطلب العمل المناخي مبادرات سياسية وحوافز ذات صلة، وتنظيمًا متسقًا ومدروسًا جيدًا، وتقييمًا سليمًا لمخاطر المناخ، وممارسات تجارية سريعة الاستجابة، وعمليات إفصاح عالية الجودة تعزز العمل المناخي والتكيف معه. بصفتهم أعضاء أساسيين أو مستشارين في كل حكومة، أو مؤسسة تجارية، أو منظمة غير ربحية، يمكن للمحاسبين المحترفين التأثير وتمكين الانتقال إلى اقتصادات منخفضة الكربون.

 يلتزم الاتحاد الدولي للمحاسبين IFAC بالعمل مع مهنة المحاسبة العالمية من أجل:

 بناء معرفة وقدرات المحاسبين للنهوض بأهداف التنمية المستدامة SDGs، التي توفر خارطة طريق مترابطة لمستقبل مزدهر ومنصف ومستدام. تشمل أهداف التنمية المستدامة الهدف 13، وهو التزام من قبل جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة باتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وآثاره. تؤثر مخاطر المناخ على جدول أعمال التنمية المستدامة العام من خلال التحديات البيئية والاجتماعية الناتجة عن التراخي المناخي؛ 

  1. أن نكون الصوت العالمي المتحدث بشأن العمل المناخي نيابة عن المهنة التي تعمل من خلال مجموعة العشرين المعنية بالأعمال التجارية B20 ومجموعة العشرين G20 ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي OECD.

ندعو المنظمات الأعضاء لدينا والمحاسبين الأفراد ومجموعات المحاسبة[3]لتبني العمل المناخي ولأن يكونوا جزءًا من الحل

 

العمل من أجل المناخ

سيحتاج كل من الحكومة وقطاع الأعمال والمجتمع المدني إلى العمل معًا لتنفيذ إجراءات مناخية حاسمة. الاتفاقات والالتزامات الدولية مهمة، وكذلك السياسات الوطنية للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. تحتاج الشركات والاقتصادات التي تعمل فيها إلى الحوافز المناسبة لكل من الإنتاج والاستهلاك للانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون.
يدعم الاتحاد الدولي للمحاسبين اتفاق باريس[4] كوسيلة للانتقال إلى مستقبل منخفض الكربون. وعلى الرغم من أن اتفاق باريس والهدف 13 من أهداف التنمية المستدامة يعززان الاستجابة العالمية لتغير المناخ من خلال الحوار الدولي، تستمر انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الازدياد. والتعهدات والجهود الوطنية الحالية لخفض الانبعاثات غير كافية لتحقيق أهداف اتفاق باريس.
يحث الاتحاد الدولي للمحاسبين الحكومات على اتخاذ إجراءات حاسمة لوضع العالم على طريق مستقبل مستدام. ويجب أن تستفيد الحكومات من فرص مثل اجتماعات مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ UNCCC في ديسمبر 2019 ونوفمبر 2020 لتوفير قدر أكبر من اليقين لقطاع الأعمال ولتشجيع الاستثمار في التكنولوجيا والابتكارات منخفضة الانبعاثات.
يعتقد الاتحاد الدولي للمحاسبين أن الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون سيتطلب سياسة سوقية ومبادرات تنظيمية وحوافز ذات صلة عبر مختلف الولايات القضائية، فضلاً عن تعزيز تقييم مخاطر المناخ وإعداد التقارير. توفر استراتيجيات وأهداف وميزانيات الانبعاثات طويلة الأجل اليقين الضروري للمنظمات للقيام باستثمارات كبيرة في الاستغناء عن الكربون وفي التقنيات المبتكرة منخفضة الكربون لتقليل الانبعاثات.

يأتي تغير المناخ ومخاطر الطقس المتطرف ضمن المراكز الخمسة الأولى من استطلاع تصورات المخاطر العالمية لعام 2019 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لقادة الأعمال. يضع استطلاع KPMG العالمي للرؤساء التنفيذيين لعام 2019 (1300 رئيس تنفيذي، 11 دولة) مخاطر البيئة / تغير المناخ في المرتبة الأولى حيث يشير إلى أن "أكثر من ثلاثة أرباع الرؤساء التنفيذيين (76 بالمائة) يقولون إن نمو منظماتهم سيعتمد على قدرتهم على تجاوز التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون وإلى تكنولوجيا نظيفة".

إطلاق قصة النمو الشامل للقرن الحادي والعشرين: تسريع العمل المناخي في الأوقات الملحّة، The New Climate Economy

تستجيب شبكة هيئات المحاسبة من أجل الاستدامة التابعة لأمير ويلز أيضًا لهذا التحدي وستعلن عن التزامها بالعمل المناخي في عام 2020.

اتفاق باريس هو اتفاق المناخ العالمي في الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر الأطراف COP في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ UNFCCC في باريس في ديسمبر 2015. وهي تقدم إطارًا واضحًا للعمل الدولي وشكلت بيئة سياسية لتسهيل الاستثمار والابتكار من أجل التخفيف من حدة تغير المناخ والتكيف معه.

Thank you for your interest in our publications. These valuable works are the product of substantial time, effort and resources, which you acknowledge by accepting the following terms of use. You may not reproduce, store, transmit in any form or by any means, with the exception of non-commercial use (e.g., professional and personal reference and research work), translate, modify or create derivative works or adaptations based on such publications, or any part thereof, without the prior written permission of IFAC.

Our reproduction and translation policies, as well as our online permission request and inquiry system, are accessible on the Permissions Information web page.

For additional information, please read our website Terms of Use. ALL RIGHTS RESERVED.

Agree