IFAC's Points of View

مكافحة الفساد وغسيل الأموال

للفساد عواقب وخيمة وواسعة الانتشار، بدءًا من التكاليف المباشرة على الأفراد والمجتمع، مرورًا بالتشجيع على السلوك الإجرامي وصولًا إلى تقويض الثقة في المؤسسات. يرتكز المحاسبون المحترفون في جميع أنحاء العالم على قواعد أخلاقية قوية، ويلعبون دورًا حاسمًا في مكافحة الفساد، من خلال إضفاء الشفافية والملاءمة والنزاهة اللازمة على الأنظمة التي تدعم الاقتصادات النابضة بالحياة مما يجعل الفساد أقل ربحية ويسهل منعه واكتشافه ومعالجته. تعكس دعوة الاتحاد الدولي للمحاسبين في هذا المجال إيماننا الراسخ بأن خدمة المصلحة العامة من خلال مكافحة الفساد، بما في ذلك غسيل الأموال، أمر أساسي لأنشطة مهنة المحاسبة.

 

خطة عمل مجموعة العشرين G20 لمكافحة الفساد

يدعم الاتحاد الدولي للمحاسبين IFAC خطة عمل مجموعة العشرين G20 لمكافحة الفساد 2019-2021 (خطة العمل)، ونحن نستخدمها كإطار عمل لدعوتنا لمكافحة الفساد.

نتفق مع "خطة العمل" على أن منع الفساد ومكافحته أمر بالغ الأهمية في بناء الازدهار الاقتصادي الوطني والعالمي، وأنه ما من بلد محصن.

ندعم أيضًا الهدف رقم 16 من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، السلام والعدالة: مؤسسات قوية، مع التركيز على الغاية 16.5: الحد بدرجة كبيرة من الفساد والرشوة بجميع أشكالهما، والغاية 16.6: إنشاء مؤسسات فعالة وخاضعة للمساءلة وشفافة على جميع المستويات.

نؤمن بأن مهنة المحاسبة يمكنها ويجب عليها الدفع إلى الأمام بخطة العمل ويمكن أن يكون لها أكبر تأثير في مجالات مكافحة غسيل الأموال والإبلاغ عن المخالفات وشفافية القطاع العام وشفافية القطاع الخاص.

نرحب بنية مجموعة العشرين في تعزيز مشاركة مجتمع الأعمال في تنفيذ خطة العمل، والاتحاد الدولي للمحاسبين ملتزم بالتعاون مع مجموعة العشرين لتحقيق هذه الأهداف. نتطلع إلى مساءلة صانعي السياسات العالميين عن التقدم المحرز في تنفيذ التزاماتهم وإلى تشجيع منظمات المحاسبة المهنية الأعضاء PAOs على القيام بالأمر نفسه حيال صانعي السياسات المحليين. 

Thank you for your interest in our publications. These valuable works are the product of substantial time, effort and resources, which you acknowledge by accepting the following terms of use. You may not reproduce, store, transmit in any form or by any means, with the exception of non-commercial use (e.g., professional and personal reference and research work), translate, modify or create derivative works or adaptations based on such publications, or any part thereof, without the prior written permission of IFAC.

Our reproduction and translation policies, as well as our online permission request and inquiry system, are accessible on the Permissions Information web page.

For additional information, please read our website Terms of Use. ALL RIGHTS RESERVED.

Agree