IFAC's Points of View

تحقيق عمليات تدقيق عالية الجودة

تعد عمليات التدقيق عالية الجودة للبيانات المالية ضرورية للمنظمات والأسواق المالية والاقتصادات القوية. وفي حين أن عمليات التدقيق ركزت تاريخيًا على تعزيز ثقة المستثمرين ومقدمي رأس المال الآخرين، يستفيد من هذه العمليات أيضًا أصحاب المصلحة الآخرون، بما في ذلك المدراء والإدارة والموظفين والمحللين والمنظمين ووكالات التصنيف والعملاء والموردين والجمهور العام. وإدراكًا لهذا السياق، من الواضح أن عمليات التدقيق عالية الجودة تخدم المصلحة العامة.

 

تجري محادثات مهمة في جميع أنحاء العالم حول إعداد تقارير الشركات وجودة التدقيق وتوقعات أصحاب المصلحة وحوكمة الشركات[1]. من الأهمية بمكان أن يتبنى صانعو السياسات منظورًا متوازنًا وقائمًا على الأدلة يعترف بالنجاح الشامل والطويل للتدقيق، مع معالجة أي أوجه قصور بشكل فعال ومتناسب مع مبدأ التحسين المستمر.

 

يتطلب تحقيق عمليات تدقيق عالية الجودة منظومة تعمل بشكل جيد مبنية على الأخلاقيات والاستقلالية، وهي شروط مسبقة لذلك. تتضمن هذه المنظومة عددًا من العوامل والمشاركين، بما في ذلك الأشخاص المناسبين، والحوكمة السليمة، والتنظيم السليم. يجب أن تعمل هذه العناصر معًا لإنتاج التدقيق السليم الذي يلبي توقعات أصحاب المصلحة. ويجب تقييم جودة التدقيق من خلال القياسات السليمة. في حالة عدم وجود أي من هذه المكونات، قد لا يلبي التدقيق توقعات أصحاب المصلحة[2].

 

يجب على جميع المشاركين في منظومة التدقيق والضمان العمل على تحسين عملية التدقيق، ومجموعة مهارات محترفي المحاسبة وطريقة تفكيرهم، وأنشطة حوكمة الشركات والمؤسسات، والتنظيمات والمعايير التي تدعم تقارير الكيان وسلوك المدقق، وكيفية تقييم جودة التدقيق. 

 

1. العملية السليمة

الهدف من التدقيق هو تزويد المستثمرين وأصحاب المصلحة الآخرين بضمان معقول حول ما إذا كانت البيانات المالية ككل معدة وفقًا لإطار الإبلاغ المالي المعمول به وخالية من الأخطاء الجوهرية. تساعد عمليات التدقيق المدراء وغيرهم من المسؤولين المشرفين على الكيان المسؤول عن إعداد التقارير على تقييم مدى متانة المعلومات المالية المعدّة من قبل الإدارة والحصول على رؤى مهمة حول الضوابط المالية للكيان والمخاطر ذات الصلة. لقد تطورت خدمات التدقيق والضمان ويجب أن تستمر في التطوّر من أجل تلبية احتياجات أصحاب المصلحة المتغيرة باستمرار. يعتقد الاتحاد الدولي للمحاسبين IFAC أن الجهات المعنية بالتدقيق، لا سيما مجالس إدارة الشركات والهيئات الإدارية والإدارة، يجب أن تنظر إلى التدقيق على أنه عملية ذات قيمة مضافة وليس عملية امتثال تؤدي ببساطة إلى رأي تدقيق بالبيانات المالية. من خلال عملية إجراء التدقيق، يتم فحص عمل الإدارة في إعداد المعلومات المبلغ عنها. يجب أن تعزز العملية الثقة في تقييم المخاطر والتقديرات والتقييمات، والضوابط الداخلية، وجمع البيانات، وكيفية مساءلة الإدارة. نحن ندعم الجهود التي تمكّن المدقق من تقديم قدر أكبر من الشفافية والقيمة في تقرير التدقيق، على سبيل المثال، متطلبات الإبلاغ عن مسائل التدقيق الرئيسية (بموجب معيار التدقيق الدولي 701 ISA)3 ومسائل التدقيق الحرجة (بموجب معيار تقيق مجلس مراقبة حسابات الشركات العامة PCAOB AS 3101).4 

يعتقد الاتحاد الدولي للمحاسبين أن استخدام التكنولوجيا يجب أن يتيح إجراء عمليات تدقيق عالية الجودة. يمكن للأدوات التي تعتمد على التكنولوجيا تسهيل إجراء فحص أكثر شمولاً لجميع المعاملات تقريبًا وزيادة كفاءة وفعالية عمليات التدقيق بشكل كبير. يمكن أن يؤدي تطبيق التكنولوجيا على منهجية التدقيق إلى تعزيز تحديد وتحليل الأمور عالية المخاطر التي تتطلب خبرة متخصصة. إلا أنه من غير المحتمل أن يؤدي تطبيق التكنولوجيا على التدقيق، بمفرده، إلى توفير أكثر من "ضمان معقول" أو أن يؤدي دائمًا إلى كشف الاحتيال. يجب أن يواصل واضعو المعايير العمل الذي يتناول التطورات في التكنولوجيا واستخدامها من قبل الكيانات الخاضعة للتدقيق، وكذلك كيفية استخدام الأدوات والتقنيات الآلية في عمليات التدقيق والضمان5.

نحن نتبنّى تطور خدمات الضمان التي تلبي بشكل أفضل احتياجات المستثمرين ومجموعة أوسع من أصحاب المصلحة، 6بما في ذلك ضمان الضوابط الداخلية وأنظمة إدارة المخاطر، واكتشاف الاحتيال أو المراجعات الجنائية، وتقييمات التطلع / الاستمرارية (بما في ذلك القدرة على دفع الأرباح)، والتقارير الرقمية، والمقاييس "غير المتوافقة مع مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً"، والتقارير أو الإفصاحات التي تعزز تقارير الشركات (بما في ذلك المعلومات المبلغ عنها بموجب إطار إعداد التقارير الدولي المتكامل)7. مع تطور حاجة السوق لهذه الخدمات، ووضع أطر لتوفير مثل هذه المعلومات وضمانها، يجب أن تستفيد المنظمات من عمليات الضمان هذه، ويجب على المنظمين النظر في مستوى الرقابة والضمان المناسب.

1 تجري العديد من الولايات القضائية (على سبيل المثال، أستراليا وجنوب إفريقيا وهولندا والمملكة المتحدة) مراجعات تركز على جوانب مختلفة من تقارير الشركات بالإضافة إلى ضمان المعلومات المبلغ عنها.

2 تعتبر وجهة نظر الاتحاد الدولي للمحاسبين مهمة لتحقيق عمليات تدقيق عالية الجودة لمنظمات القطاعَيْن الخاص والعام، الكبيرة والصغيرة على حد سواء، ولكنها ذات خاصة بالنسبة لكيانات المصلحة العامة "PIEs".

3 معيار التدقيق الدولي ISA 701 )الإبلاغ عن مسائل التدقيق الرئيسية هو تقرير المدقق المستقل(  Communicating Key Audit Matters is the independent Auditor يسري على عمليات تدقيق البيانات المالية للفترات المنتهية في أو بعد 15 ديسمبر 2016.

4 تم اعتماده من قبل مجلس مراقبة حسابات الشركات العامة PCAOB ، 1 يونيو 2017: https://pcaobus.org/Rulemaking/Docket034/2017-001-auditors-report-final-rule.pdf

5 ملاحظة: تشمل المشاريع المنجزة مؤخرًا والجارية لمجلس المعايير الدولية لمراجعة الحسابات والضمان IAASB المعيار ISA 315 المنقح عام 2019، ومشاريع إدارة الجودة الثلاثة، ومعيار ISA 600 المقترح (المنقح). بالإضافة إلى ذلك، تركز مسارات عمل أدلة التدقيق والتكنولوجيا الخاصة بمجلس المعايير الدولية لمراجعة الحسابات والضمان على القضايا المتعلقة بأدلة التدقيق في جميع نواحي معايير التدقيق الدولية ISAs وفقًا للتكنولوجيا، من بين عوامل أخرى، وعلى تطوير وإصدار مواد توجيهية غير رسمية تتناول تأثير التكنولوجيا عند تطبيق بعض جوانب معايير التدقيق الدولية. لأدلة التدقيق: https://www.iaasb.org/consultations-projects/audit-evidence للتكنولوجيا: https://www.iaasb.org/consultations-projects/technology

6 على سبيل المثال، ينظر إطار عمل "الركائز الثلاث" لمعهد المحاسبين القانونيين في إنكلترا وويلز ICAEW في عمليات ضمان إضافية، أو مخصصة، تتجاوز التدقيق الواجب بمقتضى القانون: https://www.icaew.com/technical/thought-leadership/audit-and-assurance-thought-leadership/user-driven-assurance-fresh-thinking

7 وجهة نظر الاتحاد الدولي للمحاسبين: تحسين إعداد تقارير الشركات: https://www.ifac.org/what-we-do/speak-out-global-voice/points-view/enhancing-corporate-reporting

Thank you for your interest in our publications. These valuable works are the product of substantial time, effort and resources, which you acknowledge by accepting the following terms of use. You may not reproduce, store, transmit in any form or by any means, with the exception of non-commercial use (e.g., professional and personal reference and research work), translate, modify or create derivative works or adaptations based on such publications, or any part thereof, without the prior written permission of IFAC.

Our reproduction and translation policies, as well as our online permission request and inquiry system, are accessible on the Permissions Information web page.

For additional information, please read our website Terms of Use. ALL RIGHTS RESERVED.

Agree