IFAC's Points of View

تحسين إعداد تقارير الشركات

يجب أن تتضمن تقارير الشركات جميع المعلومات ذات الصلة المتعلقة بالمنظمات. غير أن المستثمرين وأصحاب المصلحة الآخرين يطالبون بمزيد من المعلومات والأفكار عالية الجودة حول أداء الشركة والمخاطر والفرص والآفاق طويلة الأجل بشكل يفوق ما هو متاح من عملية إعداد التقارير المالية التقليدية. ولكي تكون خاضعة للمساءلة، تحتاج الشركات إلى تقديم صورة واضحة وشاملة عن قدرتها على توليد قيمة مستدامة بمرور الوقت.

يرى الاتحاد الدولي للمحاسبين IFAC فرصة كبيرة لتعزيز الثقة في الشركات وكذلك الثقة في الأسواق من خلال تضمين معلومات في تقارير الشركات تكون ذات صلة وموثوقة وقابلة للمقارنة فيما يتعلق بالإجراءات المستمدة من البيانات المالية (أي  إجراءات "غير مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً" أو "غير المعايير الدولية للتقرير المالي")، و"مؤشرات الأداء الأساسية" الأخرى المرتبطة بالأداء المالي، ومعلومات أوسع تتعلق بتوليد القيمة، والاستدامة أو العوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة.

تُظهر شراكتنا مع المجلس الدولي للإبلاغ المتكامل دعمنا لتعزيز تقارير الشركات من خلال تضمين نطاق أوسع من الإفصاحات السردية والمقاييس. يمكّن التفكير المتكامل والإبلاغ الإستشرافي المنظمات من التواصل بشكل فعال بشأن آفاق توليد قيمة طويلة المدى كما يمكّن أصحاب المصلحة من فهم تلك الآفاق. كما ظهر عدد من المبادرات والأطر الإضافية التي تركز على المعايير لنقل هذه المعلومات.

 

1. الحاجة إلى تحسين نظام إعداد تقارير الشركات

أصبح مشهد إعداد تقارير الشركات عبارة عن فسيفساء من الإفصاحات الإلزامية والطوعية ضمن الأطر ومبادرات وضع المعايير المختلفة التي تركز بشكل أساسي على توليد القيمة والاستدامة والعوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة. يجد أصحاب المصلحة صعوبة في تبرير المعلومات المقدمة وفي فهم الارتباط بالمعلومات المالية1. 

يعتقد الاتحاد الدولي للمحاسبين أن هذه المنظومة لإعداد التقارير، التي تتكون من مسارات عمل متعددة ومتنافسة للإبلاغ، لا تخدم مصالح أسواق رأس المال أو الشركات أو أصحاب المصلحة على أفضل وجه. حيث أن ما ينتج عن ذلك من تعقيد وعدم قابلية المقارنة يمكن أن يؤدي إلى عدم الكفاءة وزيادة التكاليف لكل من الشركات والمستثمرين2.

يدعم الاتحاد الدولي للمحاسبين تطوير المعلومات السردية والمقاييس المهمة والموثوقة والقابلة للمقارنة والتوافق عليها (على سبيل المثال، الأحجام غير النقدية، والأعداد، والنسب، والنسب المئوية، وما إلى ذلك) والتي يمكن وضع معايير مناسبة من أجلها لتسهيل استنتاجات الضمان.

يعتقد الاتحاد الدولي للمحاسبين أن مثل هذه التقارير المؤسسية الأوسع نطاقًا يخدم المصلحة العامة وأن المواءمة يجب أن تحدث قبل أن يصبح النهج المجزأ أو الإقليمي للإبلاغ والتنظيم مترسخًا كممارسة معيارية. يدعم كل من الشركات والمستثمرين هذا النهج3 بشكل متزايد. من الناحية المثالية، يجب أن يتم التآلف حول أفضل ممارسات السوق أو قبول مجموعة واحدة من معايير الجودة العالية قبل التدخل التنظيمي.

يدعم الاتحاد الدولي للمحاسبين جهود جميع المشاركين في حوار إعداد تقارير الشركات، وفرقة العمل المعنية بالإفصاحات المالية المتصلة بالمناخ، ومجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة، والمنظمات الأخرى التي تساهم بمدخلات قيّمة بهدف تعزيز تقارير الشركات. وفي الوقت نفسه، يكرر الاتحاد الدولي للمحاسبين التأكيد على الحاجة إلى ظهور وتنفيذ نهج عالمي موحد.

1 Corporate Reporting Dialogue، Driving Alignment in Climate-related Reporting، الملخص التنفيذي، صفحة iii، سبتمبر 2019.

2 معهد المحللين الماليين المعتمدين CFA 2017، Environmental, Social and Governance (ESG) Survey (ص. 18) يسلط الضوء على نقص المعلومات الكمية المناسبة بشأن البيئة والمجتمع والحوكمة، وعدم إمكانية المقارنة بين الشركات، وجودة البيانات المشكوك فيها / الافتقار إلى الضمان.

يحدد استطلاع McKinsey 2019 "More than Values: The value-based sustainability reporting that investors want" (الذي يشمل 50 شركة و 27 مديرًا للأصول و 30 مالكًا للأصول) "الجهد والنفقات الزائدة" في توفير معلومات مماثلة استجابة لطلبات متعددة. أشار المستثمرون والمسؤولون التنفيذيون في الشركات إلى أن "عدم الاتساق أو عدم قابلية المقارنة أو عدم التوافق في المعايير"يمثل التحدي الأكبر" المتعلق بإعداد التقارير عن الاستدامة.

[1] أظهر استطلاعMcKinsey  أن 86٪ من الشركات / 88٪ من المستثمرين يفضلون معيارًا واحدًا أو أقل للإبلاغ عن الاستدامة.

Thank you for your interest in our publications. These valuable works are the product of substantial time, effort and resources, which you acknowledge by accepting the following terms of use. You may not reproduce, store, transmit in any form or by any means, with the exception of non-commercial use (e.g., professional and personal reference and research work), translate, modify or create derivative works or adaptations based on such publications, or any part thereof, without the prior written permission of IFAC.

Our reproduction and translation policies, as well as our online permission request and inquiry system, are accessible on the Permissions Information web page.

For additional information, please read our website Terms of Use. ALL RIGHTS RESERVED.

Agree