IFAC's Points of View

وجهة نظر الإتحاد الدولي للمحاسبين IFAC: إحتضان مهنة محورها الأشخاص

مهنة المحاسبة هي أولاً وقبل كل شيء مهنة مكونة من أشخاص وهم أفراد وفرق يعملون بشكل تعاوني وجماعي. تساعدنا أحداث مثل جائحة كوفيد-19 على التفكير في ما يهم حقًا وهو العنصر البشري في المهنة والعمل الذي يؤديه. في كل عام، ينتج ملايين المحاسبين المحترفين في جميع أنحاء العالم مليارات الدولارات من القيمة لمجموعة واسعة من أصحاب المصلحة أثناء عملهم من أجل الصالح العام. يفعلون ذلك من خلال التصرف بشكل أخلاقي ونزيه مع تطبيق حكمهم المهني ومهاراتهم الفنية ومستواهم العالي من التعليم والتدريب لدعم مرونة الأعمال ونجاحها 1. ويعد فهم العلاقة بين الأشخاص والتعليم والحكم المهني والأخلاقيات والقيمة والمصلحة العامة أمرًا أساسيًا لاستمرار أهمية المهنة.

 سيستمر التحول الرقمي والتكنولوجيا في تغيير العمل اليومي للمحاسبين المحترفين بغض النظر عن دورهم أو موقعه 2 . إلا أن إعادة توزيع المهام من العمليات اليدوية إلى الحلول المدعومة تقنيًا لن يؤدي إلا إلى زيادة قيمة وأهمية الثقة والحكم المهني وهما حجر الزاوية في مهنة المحاسبة 3. وحدهم الأشخاص يستطيعون توليد الثقة وتطبيق الحكم المهني. ويجب أن تنتهز المهنة هذا التحول كفرصة من خلال التركيز على أساسيات الأخلاقيات والنزاهة، مع تطوير المهارات الرقمية، بالإضافة إلى المهارات البشرية وغيرها، المطلوبة لضمان استمرار أهمية المهنة.

 مع تغير البيئة التكنولوجية بسرعة، تتغير البيئة المجتمعية أيضًا. تعكس أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة SDGs روح الأولويات والتوقعات المتطورة للمجتمع. الشركات والحكومات لديها دور لتلعبه ويجب أن ترتقي إلى مستوى المسؤولية 4. تتقاطع مهنة المحاسبة مع أهداف التنمية المستدامة بعدة طرق، ويتعين على كل شخص يعمل ضمن منظومة المحاسبة المهنية أن يتماشى مع هذه الأهداف5 .

 يجب على الشركات ومنظمات المحاسبة المهنية PAOs ومجالس وضع المعايير والشركات والمنظمين والمحاسبين المحترفين أن يتبنوا فكرة أن استمرار أهمية مهنة المحاسبة يعتمد بشكل أساسي على الأشخاص. يتعلق الأمر بمواصلة تعظيم القيمة التي يساهم المحاسبون المحترفون في تقديمها لمجموعة واسعة من أصحاب المصلحة، خدمةً للمصلحة العامة، وبخلق بيئة ينجذب فيها الأفراد الموهوبون إلى وظائف في مهنة ديناميكية تساهم في الأعمال التجارية والمجتمعات المستدام6 . يجب على جميع المشاركين في منظومة المحاسبة، وعلى الأخص منظمات المحاسبة المهنية وأعضائها، التصرف بشكل استباقي بدلاً من رد الفعل في مواجهة مستقبل ديناميك7 .

 

1. مهنة قائمة على الأفراد

بالإضافة إلى كونهم "رأس المال البشري"، فإن المحاسبين المحترفين هم أفراد، ولكل منهم كفاءات وخبرات وتطلعات فريدة خاصة به. ستكون الشركات والمنظمات ومنظمات المحاسبة المهنية التي تتعامل مع الأعضاء والموظفين والعملاء من هذا المنظور أكثر قدرة على جذب الأشخاص الموهوبين وتحديهم والاحتفاظ بهم طوال فترة حياتهم المهنية. علاوة على ذلك، فإن تقدير الخصائص الفردية للمحاسبين المحترفين يساعد على تعزيز بيئة تزدهر فيها الثقة والحكم المهني. في الوقت نفسه، يجب على المحاسبين المحترفين تبني دورهم في ضمان مهنة أخلاقية ذات أهمية للمستقبل.بالإضافة إلى كونهم "رأس المال البشري"، فإن المحاسبين المحترفين هم أفراد، ولكل منهم كفاءات وخبرات وتطلعات فريدة خاصة به. ستكون الشركات والمنظمات ومنظمات المحاسبة المهنية التي تتعامل مع الأعضاء والموظفين والعملاء من هذا المنظور أكثر قدرة على جذب الأشخاص الموهوبين وتحديهم والاحتفاظ بهم طوال فترة حياتهم المهنية. علاوة على ذلك، فإن تقدير الخصائص الفردية للمحاسبين المحترفين يساعد على تعزيز بيئة تزدهر فيها الثقة والحكم المهني. في الوقت نفسه، يجب على المحاسبين المحترفين تبني دورهم في ضمان مهنة أخلاقية ذات أهمية للمستقبل.

·       في ظل الظروف العادية، يعتبر عمل المحاسبة المهنية تحديًا، حيث غالبًا ما يرتبط بجداول زمنية ضيقة وساعات عمل طويلة وتوقعات متزايدة من أصحاب المصلحة والمنظمين. هذا وتزداد هذه التحديات خلال أوقات التوتر، سواء كان التوتر بسبب جائحة أو كارثة طبيعية أو غيرها من الاضطرابات النظامية / المجتمعية. وإقرارًا منا بذلك، نشجع أصحاب العمل، ومنظمات المحاسبة المهنية والمحاسبين على تعزيز التوازن الهادف بين العمل والحياة1. حيث أن الظروف التي تسمح بالتوازن بين العمل والحياة تدعم الرضا المهني والشخصي وتجعل الأداء العالي مستدامًا على المستوى الفردي. إذا كان هناك جانب إيجابي لجائحة كوفيد-19، فهو أنها أظهرت كيف تتيح التكنولوجيا قدرًا أكبر من المرونة. إن استيعاب ترتيبات العمل المرنة يجعل المهنة متاحة وجذابة لمجموعة أوسع من الأفراد، مما يتيح قدرًا أكبر من التنوع والشم2.

·       الصحة النفسية مهمة للرفاهية والإنتاجية مثلها مثل الصحة البدنية، ومع ذلك فإن وصمة العار المرتبطة بالاعتراف بقضايا الصحة النفسية يمكن أن تمنع الكثيرين من الحصول على المساعدة اللازمة. يجب على أصحاب العمل ومنظمات المحاسبة المهنية اتباع نهج شامل وغير تمييزي للصحة3.

·       نشجع الشركات ومنظمات المحاسبة المهنية على التفكير في كيفية دعم موظفيها وأعضائها. قد يشمل ذلك:

o      تعزيز أهمية الصحة النفسية والعافية الشاملة والرعاية الذاتية وتسهيل الوصول إلى خدماتها؛

o      ترسيخ بيئة متنوعة وشاملة تدعم الصحة النفسية؛

o      إنشاء شبكات تساعد في بناء العلاقات وتبادل الخبرات بين الأقران4

بالإضافة إلى كونهم "رأس المال البشري"، فإن المحاسبين المحترفين هم أفراد، ولكل منهم كفاءات وخبرات وتطلعات فريدة خاصة به. ستكون الشركات والمنظمات ومنظمات المحاسبة المهنية التي تتعامل مع الأعضاء والموظفين والعملاء من هذا المنظور أكثر قدرة على جذب الأشخاص الموهوبين وتحديهم والاحتفاظ بهم طوال فترة حياتهم المهنية. علاوة على ذلك، فإن تقدير الخصائص الفردية للمحاسبين المحترفين يساعد على تعزيز بيئة تزدهر فيها الثقة والحكم المهني. في الوقت نفسه، يجب على المحاسبين المحترفين تبني دورهم في ضمان مهنة أخلاقية ذات أهمية للمستقبل.

 

  • في ظل الظروف العادية، يعتبر عمل المحاسبة المهنية تحديًا، حيث غالبًا ما يرتبط بجداول زمنية ضيقة وساعات عمل طويلة وتوقعات متزايدة من أصحاب المصلحة والمنظمين. هذا وتزداد هذه التحديات خلال أوقات التوتر، سواء كان التوتر بسبب جائحة أو كارثة طبيعية أو غيرها من الاضطرابات النظامية / المجتمعية. وإقرارًا منا بذلك، نشجع أصحاب العمل، ومنظمات المحاسبة المهنية والمحاسبين على تعزيز التوازن الهادف بين العمل والحياة1. حيث أن الظروف التي تسمح بالتوازن بين العمل والحياة تدعم الرضا المهني والشخصي وتجعل الأداء العالي مستدامًا على المستوى الفردي. إذا كان هناك جانب إيجابي لجائحة كوفيد-19، فهو أنها أظهرت كيف تتيح التكنولوجيا قدرًا أكبر من المرونة. إن استيعاب ترتيبات العمل المرنة يجعل المهنة متاحة وجذابة لمجموعة أوسع من الأفراد، مما يتيح قدرًا أكبر من التنوع وال
  • الصحة النفسية مهمة للرفاهية والإنتاجية مثلها مثل الصحة البدنية، ومع ذلك فإن وصمة العار المرتبطة بالاعتراف بقضايا الصحة النفسية يمكن أن تمنع الكثيرين من الحصول على المساعدة اللازمة. يجب على أصحاب العمل ومنظمات المحاسبة المهنية اتباع نهج شامل وغير تمييزي للصحة.
  • نشجع الشركات ومنظمات المحاسبة المهنية على التفكير في كيفية دعم موظفيها وأعضائها. قد يشمل ذلك:
  • تعزيز أهمية الصحة النفسية والعافية الشاملة والرعاية الذاتية وتسهيل الوصول إلى خدماتها؛
  • ترسيخ بيئة متنوعة وشاملة تدعم الصحة النفسية؛
  • إنشاء شبكات تساعد في بناء العلاقات وتبادل الخبرات بين الأقران؛
  • إنشاء عمليات سرية والإعلان عنها والتأكيد عليها مرارًا لمساعدة المحاسبين الأفراد و / أو الموظفين على التعامل مع القضايا الأخلاقية التي قد يواجهونها في عملهم.

 

بدوره، يتطلع الاتحاد الدولي للمحاسبين إلى أن يكون موردًا لمنظمات المحاسبة المهنية في تطوير هذه المبادرات من خلال الاستفادة من شبكتنا العالمية ودورنا كجهة منظمة للاجتماعات.

 

  • بالإضافة إلى القيمة المهنية التي يقدمها المحاسبون، فإننا نشجعهم، كأفراد وأعضاء في المجتمع، على لعب دور قيادي نشط في مجتمعاتهم من خلال الاستفادة من تعليمهم ومهاراتهم وفطنتهم التجارية ونزاهتهم. وحيثما أمكن، يجب على المحاسبين المحترفين التفكير في جعل التطوع و / أو العمل المجاني جزءًا مفيدًا من حياتهم المهنية، خاصة في أوقات الشدائد. نحن نشجع منظمات المحاسبة المهنية والشركات على استيعاب وتسهيل مثل هذه الأنشطة بين الموظفين / الأعضاء.
  • يؤمن الاتحاد الدولي للمحاسبين بأن الثقافة المتنوعة والشاملة، التي تسمح للمحاسبين المحترفين أن يكونوا على طبيعتهم في العمل، إلى جانب التوازن الهادف بين العمل والحياة والوعي المناسب بالصحة النفسية، عوامل من شأنها أن تساهم في ثقافة الثقة والنزاهة. بالنسبة لمهنة المحاسبة العالمية، تدعم ثقافة الثقة والنزاهة قدرتها على الوفاء بولايتها المتعلقة بالمصلحة العامة، مما يزيد بالتالي أهميتها في المستقبل.

 



[1] أنظر على سبيل المثال (الحفاط على جاذبية مهنة المحاسبة) Keeping the Audit Profession Attractive.

[2]  (مسح النوع الاجتماعي لشركات المحاسبين العامين المعتمدين، المعهد الأمريكي للمحاسبين العامين المعتمدين AICPA 2019 CPA Firm Gender Survey مارس 2020. للمزيد من ترتيبات العمل المرنة، أنظر (عندما يتعلق الأمر بالاحتفاظ بالمواهب، فكر بشكل مرن) When it Comes to Talent Retention, Think Flexibly

[3] أنظر (يجب أن نتعامل مع الصحة النفسية - خاصة الآن( We Have to Address Mental Health—Especially Now وكذلك (الصحة النفسية والتوتر في المحاسبة) Mental health and stress in accountancy من معهد المحاسبين القانونيين في إنكلترا وويلز ICAEW

[4] هذا الأمر ذو أهمية خاصة للأشخاص الذين ينضمون حديثًا للمهنة، الذين يستفيدون بشكل كبير من الشبكات المهنية الشابة وبرامج التوجيه، ويذكرون الوصول إلى شبكة على أنه دافع رئيسي للانضمام إلى منظمة المحاسبة المهنية. انظر منظمة المحاسبة الأوروبية Accountancy Europe مستقبل المنظمات المهنية The Future of Professional Organizations.[5] تقدم منظمة المحاسبة الأوروبية Accountancy Europe قصصًا ملهمة للمحاسبين الذين أحدثوا فرقًا في قصصها من الممارسة Stories from Practice. من جانبه، طور الاتحاد الدولي للمحاسبين برنامج IFAC Cares التطوعي حيث يمكن للاتحاد قضاء بعض الوقت في العمل التطوعي للمجتمع المحلي في مدينة نيويورك. أنظر https://twitter.com/IFAC/status/1156999602320658432

 

o      إنشاء عمليات سرية والإعلان عنها والتأكيد عليهامرارًا لمساعدة المحاسبين الأفراد و / أو الموظفين على التعامل مع القضايا الأخلاقية التي قد يواجهونها في عملهم.

بدوره، يتطلع الاتحاد الدولي للمحاسبين إلى أن يكون موردًا لمنظمات المحاسبة المهنية في تطوير هذه المبادرات من خلال الاستفادة من شبكتنا العالمية ودورنا كجهة منظمة للاجتماعات.

·       بالإضافة إلى القيمة المهنية التي يقدمها المحاسبون، فإننا نشجعهم، كأفراد وأعضاء في المجتمع، على لعب دور قيادي نشط في مجتمعاتهم من خلال الاستفادة من تعليمهم ومهاراتهم وفطنتهم التجارية ونزاهتهم. وحيثما أمكن، يجب على المحاسبين المحترفين التفكير في جعل التطوع و / أو العمل المجاني جزءًا مفيدًا من حياتهم المهنية، خاصة في أوقات الشدائد. نحن نشجع منظمات المحاسبة المهنية والشركات على استيعاب وتسهيل مثل هذه الأنشطة بين الموظفين / الأعضاء[5].

·       يؤمن الاتحاد الدولي للمحاسبين بأن الثقافة المتنوعة والشاملة، التي تسمح للمحاسبين المحترفين أن يكونوا على طبيعتهم في العمل، إلى جانب التوازن الهادف بين العمل والحياة والوعي المناسب بالصحة النفسية، عوامل من شأنها أن تساهم في ثقافة الثقة والنزاهة. بالنسبة لمهنة المحاسبة العالمية، تدعم ثقافة الثقة والنزاهة قدرتها على الوفاء بولايتها المتعلقة بالمصلحة العامة، مما يزيد بالتالي أهميتها في المستقبل.

[1]أنظر على سبيل المثال(الحفاط على جاذبية مهنة المحاسبة)Keeping the Audit Profession Attractive.

 

[2] (مسح النوع الاجتماعي لشركات المحاسبين العامين المعتمدين، المعهد الأمريكي للمحاسبين العامين المعتمدين AICPA2019 CPA Firm Gender Survey مارس 2020. للمزيد من ترتيبات العمل المرنة، أنظر (عندما يتعلق الأمر بالاحتفاظ بالمواهب، فكر بشكل مرن) When it Comes to Talent Retention, Think Flexibly

3. مل مع الصحة النفسية - خاصة الآن(We Have to Address Mental Health—Especially Now وكذلك (الصحة النفسية والتوتر في المحاسبة) Mental health and stress in accountancyمن معهد المحاسبين القانونيين في إنكلترا وويلز ICAEW



[4]هذا الأمر ذو أهمية خاصة للأشخاص الذين ينضمون حديثًا للمهنة، الذين يستفيدون بشكل كبير من الشبكات المهنية الشابة وبرامج التوجيه، ويذكرون الوصول إلى شبكة على أنه دافع رئيسي للانضمام إلى منظمة المحاسبة المهنية. انظر منظمة المحاسبة الأوروبيةAccountancy Europe مستقبل المنظمات المهنية The Future of Professional Organizations.

[5]تقدم منظمة المحاسبة الأوروبيةAccountancy Europe قصصًا ملهمة للمحاسبين الذين أحدثوا فرقًا في قصصها من الممارسة Stories from Practice. من جانبه، طور الاتحاد الدولي للمحاسبين برنامج IFAC Cares التطوعي حيث يمكن للاتحاد قضاء بعض الوقت في العمل التطوعي للمجتمع المحلي في مدينة نيويورك. أنظر https://twitter.com/IFAC/status/1156999602320658432

Thank you for your interest in our publications. These valuable works are the product of substantial time, effort and resources, which you acknowledge by accepting the following terms of use. You may not reproduce, store, transmit in any form or by any means, with the exception of non-commercial use (e.g., professional and personal reference and research work), translate, modify or create derivative works or adaptations based on such publications, or any part thereof, without the prior written permission of IFAC.

Our reproduction and translation policies, as well as our online permission request and inquiry system, are accessible on the Permissions Information web page.

For additional information, please read our website Terms of Use. ALL RIGHTS RESERVED.

Agree