Developing the Accountancy Profession

قريبًا: أداة تقييم الجهوزية الرقمية لمنظمات المحاسبة المهنية

Manuel Arias, Megan Hartman | August 30, 2020

Available Languages: English | Arabic | French | Russian | Spanish

يعد التحول الرقمي أمرًا بالغ الأهمية لاستدامة ومرونة منظمات المحاسبة المهنية. وعلى الرغم من أن التحول الرقمي هو مسعى طويل الأجل لمعظم منظمات المحاسبة المهنية، إلا أن جائحة كوفيد-19 والبيئة الحالية الناتجة عنها سرّعتا من الحاجة إلى استخدام التقنيات الرقمية لإنشاء آليات عمل جديدة أو تعديل الآليات الحالية، بما في ذلك تجارب الأعضاء والطلاب، لتلبية متطلبات الأعمال ومتطلبات السوق المتغيرة.

ونظرًا لأهمية التحول الرقمي في استدامة ومرونة منظمات المحاسبة المهنية على المدى الطويل، يتبع الاتحاد الدولي للمحاسبين IFAC نهجًا ذا شقين لمساعدة أعضائنا من خلال شراكة مع cloudThing لإنشاء أداة تقييم الجهوزية الرقمية وسلسلة الموارد لمنظمات المحاسبة المهنية. تعتبر cloudThing واحدة من أسرع شركات التكنولوجيا نموًا في المملكة المتحدة وقد قادت برامج التحول الرقمي لمعهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز ومعهد جنوب إفريقيا للمحاسبين القانونيين.

من الصعب جدًّا تقييم المكانة الرقمية لمنظمتك من دون معرفة ما يحدث في القطاع ككل. يتمتع كل من  الاتحاد الدولي للمحاسبين IFAC وشركة cloudThing بوضع فريد للتعاون وتقديم تقييم محايد وتوفير الموارد والخبرات لمنظماتنا الأعضاء لتحقيق أقصى استفادة من التكنولوجيا بصورة مستمرة. وبفضل دعم الاتحاد الدولي للمحاسبين IFAC، يمكن لمنظمات المحاسبة المهنية الاستفادة من دون التقيّد بمورّد خارجي خاص بها.

سلسلة موارد الجهوزية الرقمية لمنظمات المحاسبة المهنية

بالإضافة إلى الأداة، سيعمل كل من الاتحاد الدولي للمحاسبين IFAC و cloudThing على نشر سلسلة متواصلة من الموارد على موقع IFAC لمساعدة منظمات المحاسبة المهنية على متابعة مسيرتها. كما سيقدم الاتحاد الدولي للمحاسبين ورش عمل لمنظمات المحاسبة المهنية بعد استخدامها للأداة لمساعدة أعضائنا على فهم نتائجهم وتفسيرها وتحديد أولوياتها. وسنعقد أيضًا ورش عمل متخصّصة حول المجالات ذات الأولوية، مثل الاختبارات والتطوير المهني المستمر، على النحو الذي تحدّده منظماتنا الأعضاء.

هياكل الدعم الرقمي

إن امتلاك التكنولوجيا الملائمة ليس سوى جانب واحد من القصة. فالتحول الرقمي يتطلب أيضًا دعم القيادة التنظيمية وتأييدها، وبناء قدرات القوى العاملة، وتمكين الأشخاص من العمل بطرق جديدة، وزيادة التواصل الفعال خلال فترة التحول. في سلسلة الموارد الخاصة بنا ومن خلال ورش عملنا، سنواصل مناقشة هذه المكونات المهمة والجوهريّة.

من خلال هذه الشراكة، يمكن للاتحاد الدولي للمحاسبين IFAC و cloudThing أن يقدما لمنظماتنا الأعضاء تقييمًا محايدًا مع توفير الموارد والخبرات لمساعدة منظمات المحاسبة المهنية على تحقيق أقصى استفادة من التكنولوجيا بصورة مستمرة. وبفضل دعم الاتحاد الدولي للمحاسبين IFAC، يمكن لمنظمات المحاسبة المهنية الاستفادة من دون التقيّد بمورّد خارجي خاص بها. إن التحوّل الرقمي يتطلب تحسينًا مستمرًّا. تأكّدوا أنكم لستم وحدكم في هذه المسيرة. نحن ندعم استدامتكم ومرونتكم. دعونا نتعاون وننفذ جدول الأعمال هذا معًا.

أداة تقييم الجهوزية الرقمية لمنظمات المحاسبة المهنية

ستساعد أداة التقييم الذاتي الإلكترونية الخاصة بمنظمات المحاسبة المهنية والتي سيتم إطلاقها في نوفمبر منظمات المحاسبة المهنية على تقييم مكانتها في مسيرتها الرقمية. ستستخدم الأداة 11 ركيزة و120 جانبًا من جوانب التحول الرقمي لإعطاء درجة، وستكون متاحة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية. وستساعد هذه الدرجة والمعلومات المصاحبة منظمات المحاسبة المهنية على بدء أو مواصلة مسيرتها وتحديد الخطوات التالية.

وسيتم إطلاق أداة تقييم الجهوزية الرقمية مع أدلّة توجيهية ومواد داعمة لمساعدة منظمات المحاسبة المهنية على تطبيق الأداة. وبعد الانتهاء من التطبيق، 

ستتلقى كل منظمة محاسبة مهنية مشاركة تقريرًا بالنتائج مع توصيات حول مكانتها وكيفية التقدم في جدول أعمالها الرقمي.

 

 

Manuel Arias

Senior Technical Manager, Quality & Development, IFAC

Manuel Arias is a Senior Technical Manager, Quality & Development at IFAC, where he leads the Member Compliance Program’s operations and has responsibilities over Latin America, North America, and some European member organizations. He was previously the Inter-institutional Relations and Strategy Manager at the INCP—Colombian PAO and was previously employed in the Colombian Red Cross. Manuel has a Master’s of Business Administration (MBA) from the Universidad de los Andes—Colombia and a degree in Economics from the Universidad Nacional—Colombia.   See more by Manuel Arias

Placeholder image

Megan Hartman

Megan Hartman is a senior manager in the IFAC Communications team. She joined IFAC’s staff in 2011 after working with a number of international organizations primarily in the not-for-profit sector. Megan holds a master’s in integrated marketing communications from Northwestern University as well as a bachelor’s from George Washington University. See more by Megan Hartman

  

Join the Conversation

To leave a comment below, login or register with IFAC.org

 

Thank you for your interest in our publications. These valuable works are the product of substantial time, effort and resources, which you acknowledge by accepting the following terms of use. You may not reproduce, store, transmit in any form or by any means, with the exception of non-commercial use (e.g., professional and personal reference and research work), translate, modify or create derivative works or adaptations based on such publications, or any part thereof, without the prior written permission of IFAC.

Our reproduction and translation policies, as well as our online permission request and inquiry system, are accessible on the Permissions Information web page.

For additional information, please read our website Terms of Use. ALL RIGHTS RESERVED.

Agree